العديد من الأسر المغربية قامت بالتسجيل في موقع tadamoncovid.ma من أجل الحصول على الدعم المالي والتي تعمل في القطاع غير المهيكل ولا تستفيد من نظام المساعدة الطبية راميد، وأخرى قامت بالتسجيل عن طريق ارسال المعلومات عن طريق الرقم 1212.
لكن العديد من هذه العائلات المتضررة اقتصاديا من الحجر الصحي لم تتوصل بالدعم، ولهذا تم فتح باب تقديم شكاية عدم الاستفادة من الدعم المالي الى الموقع تضامن كوفيد من خلال تقديم chikaya tadamon covid 19 بطريقة صحيحة، ويجب التعرف على طريقة تقديم شكاية.
تقديم شكاية تضامن كوفيد
يمكن تقديم شكاية تضامن كوفيد انطلاقا من يوم الخميس 21 ماي 2020 على الموقع الالكتروني www.tadamoncovid.ma باتباع الخطوات التي أعلنت عليها لجنة اليقظة الاقتصادية في بلاغ لها والتي تجدونها أسفله؛ وقد تم سابقا اتباع مساطر متعددة لتقديم شكاية تضامن من بينها موقع chikaya.ma للأسر التي لم تتوصل بالدعم المالي، المخصص للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، والمتضررة اقتصاديا بسبب جائحة كورونا وبتأثير الحجر الصحي على مصدر رزقها اليومي.
لجنة اليقظة أعلنت بأنها تلقت مليوني (2 ملايين) شكاية حيث تم قبول 800 الف شكاية ورفض 400 الف وهناك شكايات أخرى في طور المعالجة، وهي مقدرة بحوالي 800 ألف شكاية.
وبداية من اليوم الخميس 28 ماي 2020 سيبدأ الأشخاص في تلقي رسائل على هواتفهم من أجل سحب الدعم.
بلاغ لجنة اليقظة:
تُنهي لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) إلى علم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل أن الشكايات التي تم وضعها على موقع “www.tadamoncovid.ma”، منذ يوم الخميس 21 ماي، تمت معالجتها فور التوصل بها، وذلك أخذا بعين الاعتبار عناصر الإثبات الجديدة التي قدمها أرباب هذه الأسر. وهكذا:
تم تسجيل حوالي مليوني شكاية من طرف الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل؛
إلى غاية 27 ماي، تم قبول 800 ألف طلب، وتم رفض 400 ألف طلب في حين مازال 800 ألف طلب قيد الدراسة؛
بالنسبة للملفات المقبولة، سيتم بعث رسائل قصيرة SMS على الهواتف المحمولة لأرباب الأسر، لتمكينهم من سحب الدعم المؤقت، وذلك ابتداء من يوم الخميس 28 ماي.
سنتعرف بالتفصيل على شرح كيفية كتابة شكاية تحترم فيها جميع المعطيات والمعلومات الواجب الإدلاء بها حتى يتم النظر في الشكاية ويتم أخذها بعين الاعتبار ليتم إرسال الدعم إلى من يستحق الدعم.
شكاية تضامن كوفيد chikaya tadamon covid 19
والعديد من العائلات قاموا بتقديم شكاية تضامن كوفيد لعدم التوصل بعد بالدعم المالي المؤقت باتباع مساطر متعددة، من بينها وضع الشكايات على الموقع الالكتروني chikaya.ma وأضحت لجنة اليقظة الاقتصادية أن تم الموافقة على 4.3 مليون من التصريحات التي تم ادراجها من طرف أرباب الأسر القطاع غير المهيكل؛ ومن أجل جمع شكايات المواطنين والمواطنات بشكل دقيق ودراستها بشكل سريع يتم تقديمها من خلال موقع www.tadamoncovid.ma انطلاقا من يوم الخميس 21 ماي 2020.
طريقة تقديم شكاية chikaya tadamon covid 19
وبهدف معالجة الشكاية بطريقة فعالة وسريع يجب متابعة بعض الخطوات الضرورية والمهمة والمتمثلة فيما يلي:
- تسجيل رقم البطاقة الوطنية ورقم الهاتف لرب الأسرة العامل في القطاع غير المهيكل.
- ملاحظة هامة: رقم الهاتف يستلزم أن يكون نفس الرقم الذي تم استعماله في التصريح السابق.
- أنقر هنا لمعرفة الطريقة الصحيحة كتابة الشكاية chikaya tadamon covid 19.
- بعد معالجة الشكاية من طرف المصلحة الخاصة بمراجعة الشكايات سييتم التوصل برسالة نصية في الهاتف لإطلاع صاحبها على مآل الشكاية.
- في حال قبول الشكاية فإن المساعدة المالية المؤقتة الموجهة للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل ستبقى مطابقة للتي يتم اتباعها حاليا.
مبلغ الاستفادة من الدعم المالي المؤقت على حسب عدد أفراد الأسرة، وأن هذا الدعم المالي مخصص لفائدة الأشخاص المسجلين وغير المسجلين في خدمة راميد والذين يعملون في القطاع غير المهيكل على النحو التالي:
- الأسرة المكونة من فردين أو أقل، قيمة الدعم المالي 800 درهم.
- الأسرة المكونة من ثلاث إلى أربعة أفراد، قيمة الدعم المالي 1000 درهم.
- الأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص، قيمة الدعم المالي 1200 درهم.
: CHIKAYA Tadamon Covid طريقة الشكاية
www.tadamoncovid.ma